أبحاث ودراساتالأخباردراسات

دراسة العلاقة بين داء السكري نمط 2 والضغط داخل المقلة وعلاقته مع ثخانة القرنية المركزية

هدفت هذه الدراسة الى دراسة قيم الضغط داخل المقلة عند السكريين بالمقارنة مع الأصحاء، ودراسة قيم ثخانة القرنية المركزية كعامل وسيط أساسي مؤثر على الضغط داخل المقلة. كذلك دراسة كل من ثخانة العدسة، الطول المحوري الأمامي الخلفي لكرة العين، عمق البيت الأمامي، قيمة المكافئ الكروي، تعداد خلايا بطانة القرنية، وجود اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري كعوامل وسيطة ثانوية للعلاقة بين السكري والضغط داخل المقلة. كذلك دراسة علاقة الضغط داخل المقلة مع العمر ومدة الإصابة بالسكري وقيمة سكر الدم.

المواد والطرق: 

شارك بالدراسة 114مريض (228 عين) توزعوا بين 57 مريض سكري نمط 2 (حالة) و 57 مريض شاهد، أعمارهم تتراوح بين (42-78) سنة، تم قياس ضغط العين لكل الحالات والشواهد بوساطة جهاز غولدمان التماسي. كذلك تم دراسة عدد من المتغيرات المحتمل أنها تؤثر على الضغط داخل المقلة مثل (ثخانة القرنية المركزية، عمق البيت الأمامي، طول العين الأمامي الخلفي، المكافئ الكروي، القدرة البصرية المصححة، تعداد الخلايا البطانية، وجود اعتلال شبكية سكري غير تكاثري مرافق) بالاستعانة بالمجهر البراق وجهاز الايكو أ والمصباح الشقي وجهاز قياس أسواء الانكسار الآلي.

النتائج:

 لوحظ ارتفاع هام إحصائيا في قيم الضغط داخل المقلة عند السكريين نمط2 بالمقارنة مع الأصحاء حيث بلغ متوسط قيم الضغط داخل المقلة عند مجموعة السكريين 16،6± 4،4 ملمز مقارنة مع الأصحاء 12،8 ±3،2 ملمز. وكان ذلك في مجموعة الاعتلال الشبكي غير التكاثري NPDR بشكل أعلى منه في المجموعة الأخرى دون إصابة الشبكية بقيم ضغط داخل المقلة على التوالي :19،05 ±3،8 ملمز، 14،16 ±3،5 ملمز. لوحظ ازدياد في كل من ثخانة القرنية المركزية وثخانة العدسة والمكافئ الكروي وانخفاض كل من تعداد الخلايا البطانية وعمق البيت الأمامي وطول العين المحوري الأمامي الخلفي والقدرة البصرية المصححة في مجموعة السكريين. كان هناك علاقة ارتباط إيجابية بين الضغط داخل المقلة وثخانة القرنية المركزية .كان هناك علاقة ارتباط إيجابية ما بين الضغط داخل المقلة وكل من: العمر، مدة الإصابة بالسكري، قيمة سكر الدم، وجود اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري، ثخانة العدسة، المكافئ الكروي. في حين كانت العلاقة عكسية بين الضغط داخل المقلة وكل من القدرة البصرية المصححة وتعداد الخلايا البطانية. لم نلاحظ وجود علاقة هامة إحصائيا بين الضغط داخل المقلة وطول العين المحوري الأمامي الخلفي.

الخلاصة:

يكون الضغط داخل المقلة عند السكريين أعلى منه عند الشواهد. تلعب ثخانة القرنية المركزية الدور الرئيسي في هذا الارتفاع. كذلك يلعب كل من ازدياد ثخانة العدسة، ازدياد المكافئ الكروي، قلة عمق البيت الأمامي، نقص القدرة البصرية المصححة، وجود اعتلال شبكية سكري غير تكاثري، نقص تعداد خلايا بطانة القرنية دورا في ارتفاع الضغط عند السكريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى